التسوق الإلكتروني

الحصول على سلع جيدة بأسعار مناسبة، هما طرفا المعادلة التي يتبعها رواد التسوق والتجارة الإلكترونية للحصول على صفقات ناجحة. ولكن لضمان نجاح الأمر أنت بحاجة أولاً لتعلم بعض المهارات لتتمكن من القيادة.

تجنب المحتالين!
من المعروف أن المحتالين موجودون في كل مكان نذهب إليه حتى في العوالم الإفتراضية. هنا سنتعلم كيف نتجنب التورط مع أحدهم والدخول في متاهه. قد يأتي المحتال على شكل موقع أو بائع أو متجر حتى في أمازون أو إي باي أو حين إختيارك لوسيط خدمات لوجستية وشحن غير مؤهل. إليك أهم الأشياء التي عليك تجنبها لتسوق آمن:

  • تجنب الشراء من المواقع التي لا تطبق معايير الأمان في الحماية والتشفير. المواقع الموثوقة تستخدم بروتوكول أمان يظهر على شكل قفل أخضر في متصفحك، لتحمي صفحاتها ومرتاديها من القرصنة وسرقة البيانات.
  • جرب التواصل مع البائع او المتجر قبل الشراء، وإسألهم عن خدمة العملاء. المواقع التي لا تتضمن فريق خدمة عملاء أو تلك التي لا تجيب على رسائلك ستواجه معها مشكلة مستقبلاً.
  • تجنب شراء أو شحن المواد المحضورة من قبل هيئات الطيران أو الجهات الجمركية في بلدك، للمزيد أنظر صفحة المواد المحظورة!
  • إستعمل وسائل دفع آمنه أو عبر وسيط مالي موثوق، ولا تستخدم وسائل الدفع المباشرة مثل الحوالات النقدية عبر ويسترن يونيون أو موني قرام مثلاً لأنك لن تستطيع إستعادة المبلغ إذا وقعت ضحية لعملية إحتيال.
  • تأكد ما إذا كان البائع أو المتجر يمكنه شحن السلع إلى بلدك، وكم ستكون التكلفة، وكم يستغرق وصول الشحنة. في حال كان الموقع لا يشحن أو كانت أسعاره مرتفعة أو تحتاج إلى مدة طويلة، لا تقلق شركات الخدمات اللوجستية والشحن لم توجد إلا للقيام بهذا العمل نيابة عنك.

الآن لديك من المعرفة ما يكفي لجتنب الوقوع في المشاكل ولكنها لا تكفي للبدء بجولة تسوقك الأولى…

حدد ما تريد شراءه من سلع ثم إختر المنصة المناسبة التي تريد الشراء منها وإبدأ جولتك. لا تنسى قراءة صفحة مواصفات المنتج بعناية، الكثير من المشاكل تحصل عندما لا نتعرف على كل تفاصيل المنتج وهل هو فعلاً ما نبحث عنه.

لا تنسى أن تتصفح منتجات التصنيف أو القسم الذي تنتمي له سلعتك. قد تفاجأ بما هو أفضل مما تبحث عنه أو ما هو أحدث وبفرق بسيط في السعر. إبدأ دائماً بالسلع المعروضة بأسعار مخفضة أو تلك التي يوجد عليها عروض وخصومات في الموقع.

بعد العثور على طلبك أنظر الى سمعة البائع أو المتجر الذي يعرض السلعة ومدى رضاء العملاء السابقين عن تجربة الشراء منه وكيف كان التعامل معه وسرعة رده على إستفساراتهم، هذا الإجراء في غاية الأهمية لمعرفة مدى جدية المتجر أو البائع ومدى جودة الخدمات والسلع التي يقدمها، ومدى إهتمامه بالعملاء وإحترامه لهم.

إقرأ جيداً تعليقات المشترين السابقين وكيف كانت تجربة شرائهم لهذه السلعة ومستوى التغليف وهل وصلهم المنتج بنفس المواصفات التي طلبوها أم لا، هل وصلت الشحنة بحالة سليمة أم كان بها أضرار، وهل كان وصول الشحنة في الوقت المحدد.

بعد كل هذا يتبقى عليك إختيار شركة خدمات لوجستية وشحن ذات سمعة جيدة ويفضل أن يكون لها تواجد في بلدك، هذا سيمكنك من الرجوع إليهم عند الحاجة ولن يخيبوا أملك. وتجنب التعامل مع الجهات الوهمية التي تقدم خدماتها عبر صفحات التواصل والقروبات فقط، أو تلك التي لا تمتلك عنوان موقع رسمي يحتوي معلومات عنها وطرق الإتصال بها عند الحاجة لذلك.

إقرأ أيضاً:
لماذا التسوق من الإنترنت
كيف تختار السوق الأنسب لشراء حاجاتك